آراء المعلمين نحو مدى فعالية طريقة حائط البيانات Data Wall في تطوير بعض الممارسات التعليمية والأکاديمية للطلبة ذوي الإعاقات في مدارس التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الأساسية – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

استهدف البحث التعرف على آراء المعلمين نحو مدى فعالية طريقة حائط البيانات “Data Wall” في تطوير بعض الممارسات التعليمية والأکاديمية للطلبة ذوي الإعاقات في مدارس التربيةالخاصةوالتعرف على الفروق في تلک الآراء بحسب بعض المتغيرات الديمغرافية للدراسة. اتبع الباحثون المنهج الوصفي المقارن للإجابة على أسئلة البحث، حيث يهدف هذا المنهج إلى وصف الظاهرة محل البحث من خلال المقارنة، وتکونت عينت البحث من (116) معلمًا ومعلمة عاملين مع الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس للتربية الخاصة. قام الباحثون بتصميم استبيانا لاستطلاع آراء المعلمين حول فعالية حائط البيانات في تطوير بعض الممارسات التعليمية، حيث تکون من ثلاثة أبعاد لممارسات تعليمية هامة في التربية الخاصة وهي (الخطط التعليمية والتربوية، طرق التدريس، اتخاذ القرارات التربوية). أظهرت نتائج البحث بشکل عام فعالية طريقة حائط البيانات في تطوير بعض الممارسات الأکاديمية والتعليمية (الخطط التعليمية والتربوية، طرق التدريس، اتخاذ القرارات التربوية) لمعلمي الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس التربية الخاصة. کما أظهرت النتائج أن آراء معلمي ذوي الإعاقات المتعددة کانت الأعلى تلتها أراء معلمي الإعاقات الحسية ثم العقلية، وأن کل من المعلمين والمعلمات کانوا متفقين في آراءهم، ومتغير الخبرة لم يکن ذو تأثير دال على آراء عينة البحث، وجميع المعلمين في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة کانوا متفقين في آراءهم حول فعالية حائط البيانات في تطوير الممارسات التربوية المستهدفة في البحث.

الكلمات الرئيسية