قلق الکلام والأمن النفسي والمهارات الاجتماعية لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملک خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة کلية التربية جامعة الملک خالد

المستخلص

استهدف البحث التعرف على نسبة انتشار قلق الکلام بين طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملک خالد، والبحث في العلاقات بين قلق الکلام والأمن النفسي وقلق الکلام والمهارات الاجتماعية والأمن النفسي والمهارات الاجتماعية، وأيضا يهدف البحث إلى التحقق من الفروق بين الطلاب الأکبر عمرًا والأصغر عمرًا في قلق الکلام والأمن النفسي والمهارات الاجتماعية. ولقد تم تطبيق أدوات البحث على عينة مکونة من (161) طالبًا من طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملک خالد، وتراوح عمر العينة بين (18– 23 عام) بمتوسط عمر (20 سنة وخمسة شهور). وقد استخدم الباحث مقياس قلق الکلام إعداد الأشقر (2004) ومقياس الأمن النفسي إعداد مظلوم (2014) ومقياس المهارات الاجتماعية إعداد عيد (2012). وبعد إجراء التحليلات الاحصائية أظهرت نتائج البحث أن نسبة انتشار قلق الکلام بين طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملک خالد تبلغ (19,8%). ولا يوجد علاقة ارتباطية دالة بين قلق الکلام والأمن النفسي وبين قلق الکلام والمهارات الاجتماعية. ولکن توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الأمن النفسي والمهارات الاجتماعية. وبالنسبة للفروق بين الطلاب الاکبر عمرًا والطلاب الأصغر عمرًا فأظهرت النتائج عدم وجود فروق في قلق الکلام والمهارات الاجتماعية ولکن توجد فروق في الأمن النفسي لصالح الطلاب الأکبر عمرًا.وفي النهاية کانت هناک عدد من التوصيات ومنها ضرورة الکشف داخل الجامعات عن الطلاب ذوي المشکلات في قلق الکلام والأمن النفسي والمهارات الاجتماعية ومن ثم تقديم البرامج الإرشادية والعلاجية التي تقلل وتحد من هذه المشکلات.

الكلمات الرئيسية