الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالصمود الأکاديمي في ضوء بعض المتغيرات لدى الطلاب الصم وضعاف السمع في مرحلة التعليم العالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية الخاصة جامعة الملک سعود

المستخلص

استهدف البحث التعرف على الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالصمود الأکاديمي لدى الطلاب الصم وضعاف السمع، وتکونت عينة البحث من (80) طالب وطالبة صم وضعاف سمع، منهم (40) أصم و(40) ضعيف سمع بقسم التربية الخاصة جامعة الملک سعود، وطبق على العينة أداتين هما: مقياس الکفاءة الاجتماعية، ومقياس الصمود الأکاديمي (إعداد الباحث)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتوصل البحث في نتائجها إلى ما يلي: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين الکفاءة الاجتماعية والصمود الأکاديمي وأبعادهما. ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الطلاب الصم وضعاف السمع على مقياس الکفاءة الاجتماعية حسب متغير شدة الإعاقة (صم – ضعاف سمع)، وذلک لصالح الطلاب الصم. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب الصم وضعاف السمع على جميع أبعاد مقياس الکفاءة الاجتماعية يعزى لمتغير طرق التواصل، والمعدل التراکمي. ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الذکور والإناث الصم وضعاف السمع على مقياس الصمود الأکاديمي وأبعاده الفرعية لصالح الإناث. ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب الصم وضعاف السمع على مقياس الصمود الأکاديمي وأبعاده الفرعية لصالح الطلاب الصم. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب الصم وضعاف السمع على مقياس الصمود الأکاديمي وأبعاده الفرعية يعزى لمتغير طرق التواصل (لغة منطوقة – لغة إشارة – لغة منطوقة ولغة إشارة)، والمعدل التراکمي.

الكلمات الرئيسية