المعتقدات المعرفية العامة وعلاقتها بالمعتقدات المعرفية في التربية الخاصة والوعى بالذات لدى طلاب قسم التربية الخاصة المعلمين ما قبل الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالدوادمي- جامعة شقراء.

المستخلص

استهدف البحث التعرف على العلاقة بين المعتقدات المعرفية العامة وکل من: المعتقدات المعرفية في التربية الخاصة والوعى بالذات، وهل تختلف تبعًا للمستوى الدراسي والجنس لدى الطلاب وطالبات. واشتملت عينة البحث على (160) طالبًا وطالبة بقسم التربية الخاصة بکلية التربية بالدوادمي جامعة شقراء، موزعة على ثمان مجموعات کل منها 20 فردًا (أربع مجموعات من الطلاب) وأربع من الطالبات) موزعة على أربع مستويات دراسية (الخامس، السادس، السابع، والثامن). واشتملت أدوات البحث على ثلاث مقاييس: مقياس المعتقدات المعرفية في التربية الخاصة(إعداد الباحث)، مقياس المعتقدات المعرفية العامة إعداد: بنيامين ولتر(2009)، مقياس الوعى بالذات إعداد: فينينغشتاين وآخرون(1975) (ترجمة وتقنين الباحث). ومما أسفرت عنه نتائج البحث ما يلى: وجد فروق دالة عند 0.01 في أغلب أبعاد: المعتقدات المعرفية العامة، المعتقدات المعرفية في التربية الخاصة، والوعى بالذات، لدى عينات الطلاب تبعًا للمستوى الدراسي وکذلک للطالبات، کما توجد فروق دالة عند 0.01 في أغلب الأبعاد السابقة بين الطلاب والطالبات لصالح الطلاب.

الكلمات الرئيسية