هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي وقياس فعاليته في تنمية مهارات نظرية العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية الخفيفة، وبيان أثر ذلک في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي لديهم. وتکونت عينة الدراسة من (40) تلميذًا بمعهد التربية الفکرية بمدينة الطائف، وممن تتراوح أعمارهم بين (8 - 16.2) عامًا، ويتراوح معامل ذکائهم بين (52-64)، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية وعددها (20) تلميذًا، والثانية ضابطة وعددها(20) تلميذًا. واشتملت أدوات الدراسة على:مقياس نظرية العقل، ومقياس التفاعل الاجتماعي، وبرنامج التدريب على مهارات نظرية العقل (24 جلسة/ثلاثة جلسات أسبوعًا)، وجميعهم من إعداد / الباحثان.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في مهارات نظرية العقل والتفاعل الاجتماعي لصالح القياس البعدي، وکذلک وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مهارات نظرية العقل والتفاعل الاجتماعي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية، مما يدل على استمرارية أثر البرنامج الايجابي في تحسين مهارات نظرية العقل والتفاعل الاجتماعي.
رجب, عبدالفتاح, & على, حسنين. (2016). فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات نظرية العقل في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية الخفيفة. مجلة التربية الخاصة, 5(14), 1-49. doi: 10.21608/mtkh.2016.168613
MLA
عبدالفتاح رجب; حسنين على. "فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات نظرية العقل في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية الخفيفة", مجلة التربية الخاصة, 5, 14, 2016, 1-49. doi: 10.21608/mtkh.2016.168613
HARVARD
رجب, عبدالفتاح, على, حسنين. (2016). 'فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات نظرية العقل في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية الخفيفة', مجلة التربية الخاصة, 5(14), pp. 1-49. doi: 10.21608/mtkh.2016.168613
VANCOUVER
رجب, عبدالفتاح, على, حسنين. فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات نظرية العقل في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية الخفيفة. مجلة التربية الخاصة, 2016; 5(14): 1-49. doi: 10.21608/mtkh.2016.168613