عادات العقل وعلاقتها بکل من اتخاذ القرار وفاعلية الذات لدى الطلاب المتفوقين والعاديين بالصف الأول الثانوى العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى بحث العلاقة بين درجات عادات العقل وکل من اتخاذ القرار ودرجات فاعلية الذات، والتعرف على وجود تأثير لکل من النوع (ذکور/إناث) ومستوى التحصيل الدراسي (متفوق/عادي) والتفاعل الثنائى بينهما على کل من درجات عادات العقل واتخاذ القرار ودرجات فاعلية الذات. وتم إعداد أدوات البحث وهى مقياس عادات العقل ومقياس اتخاذ القرار ومقياس فاعلية الذات وتم تطبيق هذه المقاييس على عينة استطلاعية للتأکد من ثبات وصدق هذه الأدوات ثم تم تطبيقها على عينة نهائية قوامها (238) طالبًا وطالبة منهم (129) من الطلاب العاديين، (109) من الطلاب المتفوقين. وباستخدام تحليل التباين الثنائى واختبار (ت) واختبار (شيفيه) ومعامل الارتباط التتابعى لبيرسون أسفر البحث عن مجموعة من النتائج منها توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات الذکور والإناث في الاستعداد الدائم للتعلم وروح المخاطرة لصالح الذکور في حين لا توجد فروق بينهما في الدرجة الکلية لعادات العقل، کما توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات الذکور والإناث في اتخاذ القرار لصالح الإناث. وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات الذکور والإناث في الثقة بالذات والدرجة الکلية لفاعلية الذات لصالح الذکور، بالإضافة إلى توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات الطلاب المتفوقين والعاديين فى عادات العقل لصالح المتفوقين. فى حين أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات الطلاب المتفوقين والعاديين في اتخاذ القرار. ولکنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات الطلاب المتفوقين والعاديين في فاعلية الذات لصالح المتفوقين. کما أنه توجد علاقة موجبة بين عادات العقل وکل من اتخاذ القرار وفاعلية الذات لدى الطلاب المتفوقين والعاديين.

الكلمات الرئيسية