استهدف البحث التعرف على فعالية العلاج العقلاني الانفعالي السلوکي في تعديل المعتقدات اللاعقلانية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد, وتکونت العينة من (20) أمًا من أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في المدى العمري من 25 – 35 سنة, ولديهن أطفال في المرحلة العمرية من 5 – 15 سنة بمدينة الرياض, وتم استخدام مقياس المعتقدات اللاعقلانية من إعداد الباحثان, والبرنامج الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوکي والذي تکون من (12) جلسة, مدة کل جلسة (75) دقيقة, واعتمد الباحثان على فنيات المحاضرة, والحوار والمناقشة, والتقبل غير المشروط, وفنية ABC, وفنية ABCDEF, وفنية الدحض والمجادلة, ولعب الدور, والواجب المنزلي. وتوصل الباحثان إلى فعالية العلاج العقلاني الانفعالي السلوکي في تعديل المعتقدات اللاعقلانية الوالدية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد, واستمرت فعالية البرنامج بعد توقف تطبيق البرنامج بشهرين.
جاد الرب, احمد, & جابر, هبة. (2016). فعالية الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوکي في تعديل المعتقدات اللاعقلانية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة, 5(14), 114-174. doi: 10.21608/mtkh.2016.168616
MLA
احمد جاد الرب; هبة جابر. "فعالية الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوکي في تعديل المعتقدات اللاعقلانية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد", مجلة التربية الخاصة, 5, 14, 2016, 114-174. doi: 10.21608/mtkh.2016.168616
HARVARD
جاد الرب, احمد, جابر, هبة. (2016). 'فعالية الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوکي في تعديل المعتقدات اللاعقلانية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد', مجلة التربية الخاصة, 5(14), pp. 114-174. doi: 10.21608/mtkh.2016.168616
VANCOUVER
جاد الرب, احمد, جابر, هبة. فعالية الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوکي في تعديل المعتقدات اللاعقلانية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة, 2016; 5(14): 114-174. doi: 10.21608/mtkh.2016.168616