فعالية الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوکي في تعديل المعتقدات اللاعقلانية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الشرق العربي للدراسات العليا

2 کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

استهدف البحث  التعرف على فعالية العلاج العقلاني الانفعالي السلوکي في تعديل المعتقدات اللاعقلانية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد, وتکونت العينة من (20) أمًا من أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في المدى العمري من 25 – 35 سنة, ولديهن أطفال في المرحلة العمرية من 5 – 15 سنة بمدينة الرياض, وتم استخدام مقياس المعتقدات اللاعقلانية من إعداد الباحثان, والبرنامج الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوکي والذي تکون من (12) جلسة, مدة کل جلسة (75) دقيقة, واعتمد الباحثان على فنيات المحاضرة, والحوار والمناقشة, والتقبل غير المشروط, وفنية ABC, وفنية ABCDEF, وفنية الدحض والمجادلة, ولعب الدور, والواجب المنزلي. وتوصل الباحثان إلى فعالية العلاج العقلاني الانفعالي السلوکي في تعديل المعتقدات اللاعقلانية الوالدية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد, واستمرت فعالية البرنامج بعد توقف تطبيق البرنامج بشهرين.

الكلمات الرئيسية