استهدف البحث التعرف على فعالية برنامج تدريبي لتنمية الإدراک السمعي وأثره على التواصل اللفظي لدى ذوي صعوبات التعلم، وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (20) من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي ذوي صعوبات تعلم القراءة، وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية وعددها (10) تلاميذ، والثانية ضابطة وعددها (10) تلاميذ، واشتملت أدوات البحث الحالي على مقياس للإدراک السمعي، مقياس للتواصل اللغوي، وبرنامج تدريبي باستخدام الحاسوب (30 جلسة) وجميعها من إعداد الباحثة، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الإدراک السمعي والتواصل اللفظي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية مما يدل على قوة أثر البرنامج في تحسين الإدراک السمعي وأثره الايجابي على التواصل اللفظي، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية مما يدل على استمرارية أثر البرنامج في تحسين الإدراک السمعي وأثره الايجابي على التواصل اللفظي، وأوصت الدارسة بضرورة التدريب على مهارات الإدراک السمعي في برامج صعوبات التعلم لأثره الايجابي على التواصل اللفظي.
فاضل, مايسة. (2016). فعالية برنامج تدريبي لتنمية الإدراک السمعي وأثره على التواصل اللفظي لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة. مجلة التربية الخاصة, 5(14), 175-238. doi: 10.21608/mtkh.2016.168617
MLA
مايسة فاضل. "فعالية برنامج تدريبي لتنمية الإدراک السمعي وأثره على التواصل اللفظي لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة", مجلة التربية الخاصة, 5, 14, 2016, 175-238. doi: 10.21608/mtkh.2016.168617
HARVARD
فاضل, مايسة. (2016). 'فعالية برنامج تدريبي لتنمية الإدراک السمعي وأثره على التواصل اللفظي لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة', مجلة التربية الخاصة, 5(14), pp. 175-238. doi: 10.21608/mtkh.2016.168617
VANCOUVER
فاضل, مايسة. فعالية برنامج تدريبي لتنمية الإدراک السمعي وأثره على التواصل اللفظي لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة. مجلة التربية الخاصة, 2016; 5(14): 175-238. doi: 10.21608/mtkh.2016.168617