مستوى الوعى الفونيمي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي المعرضين لخطر صعوبات التعلم وأقرانهم العاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على مستوى الوعى الفونيمي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي المعرضين لخطر صعوبات التعلم و اقرانهم العاديين، وتکونت العينه من (60) تلميذًا موزعة على مجموعتين (30) تلميذًا من المعرضين لخطر صعوبات التعلم، تم تشخيصهم وفق محکات التشخيص المستخدمه فى تحديد التلاميذ المعرضين لخطر صعوبات التعلم وهى: اختبار  القدرة العقليه للأطفال من6إلى 8 سنوات، واختبار  المسح النيورولوجى السريع للتعرف على ذوى صعوبات التعلم QNST, اختبار  تقييم مستوى الوعى الفونيمي لتلاميذ الصف الأول الابتدائى المعرضين لخطر صعوبات التعلم (اعداد الباحث) وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين التلاميذ العاديين وأقرانهم المعرضين لخطر صعوبات التعلم بالصف الأول الابتدائى على مقياس الوعى الفونيمي لصالح التلاميذ العاديين، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطى رتب درجات البنين العاديين وأقرانهم المعرضين لخطر صعوبات التعلم فى مستوى الوعى الفونيمي لصالح البنين العاديين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيةعند مستوى(0.05) بين متوسطى رتب درجات البنات العاديات وأقرانهن المعرضات لخطر صعوبات التعلم فى مستوى الوعى الفونيمي لصالح البنات العاديات.

الكلمات الرئيسية