فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الوعى الفونولوجى- البصرى وأثره في تحسين اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة جازان المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فعالية برنامج لتنمية مهارات الوعى الفونولوجى - البصرى وأثره فى رفع مستوى أداء اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم، وتکونت العينة من (12) طفلاً من ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة من مدرسة التربية الفکرية بمنيا القمح بمحافظة الشرقية، تراوحت أعمارهم بين(6-9) عامًا بمتوسط قدره (8,6) وتراوح معامل الذکاء بين (55-70) بمتوسط قدره (67) تم توزيعهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة کلاً منها (6) أطفال ذوي إعاقة فکرية، واشتملت الأدوات على مقياس الوعي الفونولوجي- البصري ومقياس مستوى أداء اللغة التعبيرية، وبرنامج التدريب المبکر على مهارات الوعى الفونولوجى-البصري، وهم إعداد الباحث، وأسفرت النتائج عن ارتفاع مستوى أداء اللغة التعبيرية لدى المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مقارنة بالمجموعة الضابطة، واستمرار الأثر الايجابي للبرنامج على المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية