فعالية برنامج إرشادي إنتقائي فى تنمية الذکاء الانفعالي وأثره على مستوى التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي المعاقين سمعيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالإسماعيلية - جامعة قناة السويس

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فعالية برنامج إرشادي إنتقائي في تنمية الذکاء الانفعالي وأثره على مستوى التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي المعاقين سمعيًا، وذلک من خلال تطبيق أدوات وإجراءات البحث: مقياس الذکاء الانفعالي إعداد: الباحثين، مقياس التنمر المدرسي تعريب: الباحثين، اختبار المصفوفات المتتابعة لـ " رافن "، مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي، البرنامج الإرشادي الانتقائي لتنمية الذکاء الانفعالي وخفض مستوى التنمر المدرسى، وتکونت عينة البحث من 15 تلميذًا وتلميذة بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسى تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية قوامها 8 تلاميذ (4 ذکور – 4 إناث) ، ومجموعة ضابطة قوامها 7 تلاميذ (4 ذکور – 3 إناث) ، تتراوح أعمارهم بين 79,13 - 65,14 سنة بمتوسط عمرى قدرة 22,14سنة، وانحراف معيارى قدرة 41,0 سنة، وقد تم التحقق من التجانس بين المجموعتين فى الذکاء، والعمر، ودرجة فقد السمع، والمستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي، والذکاء الانفعالي، ومستوى التنمر المدرسي, وکانت من أهم نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي الانتقائي على مقياس الذکاء الانفعالي (الأبعاد – الدرجة الکلية) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية وکذلک لصالح القياس البعدى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي الانتقائي على مقياس التنمر المدرسي (الأبعاد – الدرجة الکلية) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية وکذلک لصالح القياس البعدى، مما يدلل على فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي في تنمية الذکاء الانفعالي وخفض مستوى التنمر المدرسي، واستمرت فاعلية البرنامج الإرشادي الانتقائي المستخدم بعد ثلاثة شهور من التطبيق الأول.

الكلمات الرئيسية