التطوير المهني لمعلمي التربية الخاصة لمواکبة برامج التعليم الشامل مراجعة أدب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک سعود

المستخلص

استهدف البحث مراجعة الأدبيات حول التطوير المهني لمعلمي التربية الخاصة للتعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في مدارس التعليم الشامل، وتحديد محتوى برامج التطوير المهني لمواکبة برامج التعليم الشامل، وأساليب تقديمها. کما هدفت الدراسة لتحديد أثر التطوير المهني على اتجاهات معلمي التربية الخاصة للتعليم الشامل. اتبعت الدراسة منهج مراجعة الأدب للدراسات المنشورة في قاعدة بيانات Education Research Complete - EBSCO  وقاعدة بيانات Education Journals - ProQuest بين عامي (2007-2017 ). وتضمنت المراجعة معايير خاصة محددة مبنية على أهداف الدراسة, بما فيها مراجعة الدراسات التي تتضمن برامج تطوير مهني أثناء الخدمة لمعلمي التربية الخاصة في برامج التعليم الشامل. وخلصنا إلى أن الاحتياجات التدريبية الأکثر طلبًا من معلمي التربية الخاصة کانت في إدارة الفصول التعليمية, وضبط السلوک الطلابي. وتلاها الحاجة للتطوير المهني في البرنامج التربوي الفردي. کما رصدت الدراسات احتياجات تدريبية تتعلق بممارسات تدريسية تستدعيها برامج التعليم الشامل مثل استراتيجيات التدريس الفعالة لمجمل الطلاب. وکيفية تکييف المناهج وتوظيف التقنية لخدمة العملية التعليمية. أما محتوى برامج التطوير المهني فقط عکس بعضًا من الاحتياجات التدريبية التي أفاد بها المعلمون مسبقًا. ومضيفًا إليها محتوى تطوير مهني يتعلق بالتعاون بين معلمي التعليم العام والتربية الخاصة, وبينما رصدت الاحتياجات التدريبية أولوية لإدارة السلوک قابل ذلک ندرة في برامج التطوير المهني تقابل هذا الاحتياج. وحول أساليب تقديم برامج التطوير المهني کان التدريب المدار من قبل الخبير الأکثر شيوعًا. وخلصت الدراسات على  أن الاتجاهات نحو برامج التعليم الشامل قابله للتغيير نحو الأفضل في ضوء برامج التطوير المهني  لتلک الاتجاهات لتواکب التوجهات الحديثة والداعية لممارسات التعليم الشامل.

الكلمات الرئيسية