اتجاهات طلاب الجامعة نحو المبادرة المصرية لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم الجامعي2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الخاصة – جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

استهدف البحث التعرف على اتجاهات الطلاب غير ذوي الإعاقة بالجامعات المختلفة نحو مبادرة دمج الطلاب ذوي الإعاقة بالتعليم الجامعي 2030. قامت الباحثة بتطبيق استبانة لقياس الاتجاه  مکونة من 45 مفردة موزعة على ثلاثة أبعاد( البعد المعرفي- البعد الوجداني- البعد السلوکي) في العام الدراسي2017ا/ 2018، وقد تکونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (181 طالبًا وطالبة) من مختلف التخصصات والسنوات الدراسية بالجامعة،  بعمر زمني يتراوح بين (18سنة- 22 سنة). وقد أسفر تحليل بيانات البحث عن النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الإناث والذکور في أبعاد الاتجاه نحو الدمج في التعليم الجامعي لصالح الذکور، کما أسفر تحليل البيانات عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التخصصات النظرية والتخصصات العملية في الاتجاه نحو الدمج لصالح التخصصات العملية. کذلک فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الفرقة الأولى والفرقة الرابعة في الاتجاه نحو الدمج لصالح طلاب الفرقة الرابعة.کما توصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين أفراد عينة البحث في المستوى الاقتصادي الاجتماعي لصالح المستوى الاجتماعي المرتفع. وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات التطبيقية التي من شانها المساهمة في دمج ذوي الإعاقة بالتعليم الجامعي وفق معايير ومحکات فعالة لنجاح مبادرة الدمج.

الكلمات الرئيسية