الدافع للإنجاز الأکاديمي وعلاقته بقلق المستقبل المهني لدى طلاب وطالبات قسم التربية الخاصة بجامعة المجمعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية بالمجمعة جامعة المجمعة

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن العلاقة بين الدافع للإنجاز الأکاديمي وقلق المستقبل المهني لدى طلاب وطالبات قسم التربية الخاصة بجامعة المجمعة، کما هدفت إلى الکشف عن الفروق بين متغيري الدراسة من حيث (النوع - المعدل التراکمي - التخصص الدقيق)، وقد تکونت عينة البحث من(114) طالبًا وطالبة، بواقع (57) طالب؛ (57) طالبة من الطلبة المقيدين والمنتظمين بالدراسة بمساري (الإعاقة العقلية- التوحد) للعام الجامعي 1438/1439 هـ بقسم التربية الخاصة بجامعة المجمعة، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء الأدوات التالية (مقياس الدافع للإنجاز – مقياس قلق المستقبل المهني)، وباستخدام الأسلوب الإحصائي (بيرسون و اختبار "ت") أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة سالبة بين الدافع للإنجاز الأکاديمي وقلق المستقبل المهني لدى عينة البحث، کذلک أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في الدافع للإنجاز الأکاديمي لصالح الطالبات، ووجود فروق دالة إحصائيا في قلق المستقبل المهني لصالح الطلاب، ووجود فروق في متغيري البحث لصالح المعدل التراکمي المرتفع، وعدم وجود تأثير دال للتخصص الدقيق (الإعاقة العقلية والتوحد) في متغيري البحث.

الكلمات الرئيسية