فعالية برنامج إرشادي في خفض اضطراب العناد المتحدي المصحوب بفرط النشاط الزائد لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.

المستخلص

استهدف البحث اختبار فعالية برنامج إرشادي في خفض اضطراب العناد المتحدي المصحوب بفرط النشاط الزائد لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتکونت عينة البحث من مجموعتين متجانستين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کلا منهما ثمانية من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمحافظة وادي الدواسر، وبلغت أعمارهم ما بين (8-10) سنوات، واستخدمت البحث مقياس اضطراب العناد المتحدي المصحوب بفرط النشاط الزائد لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، والبرنامج التدريبي، وکشفت النتائج على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده في خفض اضطراب العناد المتحدي المصحوب بفرط النشاط الزائد لصالح القياس البعدي، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي في خفض اضطراب العناد المتحدي المصحوب بفرط النشاط الزائد لصالح المجموعة التجريبية، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في مستوي اضطراب العناد المتحدي المصحوب بفرط النشاط الزائد.

الكلمات الرئيسية