فعالية برنامج إرشادي قائم على الدعم النفسي الإيجابي في تحسين التمکين النفسي لدى الأمهات وأثره على السلوک التکيفي لدى أطفالهن ذوي الإعاقة الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث التحقق من مدى فعالية برنامج الدراسة الحالي القائم على الدعم النفسي الإيجابي في تحسين التمکين النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية، والتعرف على أثر تنمية التمکين النفسي لدى الأمهات في تحسين السلوک التکيفي لدى أطفالهن ذوي الإعاقة الفکرية. وقد تکونت عينة البحث من (14) أربع عشر طفل ذي الإعاقة الفکرية من الذکور القابلين للتعلم ممن حصلوا على الأرباعي الأدنى على مقياس السلوک التکيفي، وحصلت أمهاتهم على أقل (27%) على مقياس التمکين النفسي، وتم تقسيم عينة الدراسة بشکل عشوائي إلى مجموعتين: تجريبية (7 أمهات لـ 7 أطفال) وضابطة (7 أمهات لـ 7 أطفال)، وتم التحقق من تکافؤ مجموعتي الدراسة للأطفال ذوي الإعاقة الفکرية قبل تطبيق البرنامج الإرشادي على الأمهات، تراوحت أعمار الأمهات الزمنية ما بين (30- 44) سنة، بمتوسط حسابي (37.42)، ويتراوح أعمار أطفالهن ذوي الإعاقة الفکرية الزمنية بين (7- 11) سنة بمتوسط حسابي (8.76)، وتراوحت أعمارهم العقلية بين (2- 8) سنوات بمتوسط حسابي (5.83). وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس التمکين النفسي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.01) عدا بعد الإصرار الذاتي کانت الفروق دالة عند مستوى (0.05). ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في أبعاد التمکين النفسي، لصالح القياس البعدي عند مستوي دلالة (0.05) عدا بعد المعنى کانت دالة عند مستوى (0.01). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لدى المجموعة التجريبية على مقياس التمکين النفسي (أبعاد- درجة کلية). وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس السلوک التکيفي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.01)

الكلمات الرئيسية