فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي لدى التلاميذ العاديين بخصائص المعوقين وأثره في تنمية الاتجاهات الايجابية لدى التلاميذ العاديين نحو دمج المعوقين بمدارس العاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية – جامعة أم القرى

2 جامعة الطائف

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد فعالية برنامج إرشادي لتنمية الوعي بخصائص ذوي الإعاقة لدى التلاميذ غير ذوي الإعاقة وأثره في تنمية اتجاهات التلاميذ غير ذوي الإعاقة نحو دمج ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام، وتتکون العينة الأساسية من عينتين فرعيتين بکل منها ثلاثة مجموعات من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس الدمج، کل مجموعة بمدرسة بها دمج إعاقة بصرية أو سمعية أو عقلية (ن = 149 تلميذًا) ليمثلوا المجموعات التجريبية الثلاث، کذلک تم اختيار ثلاثة مجموعات من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس الدمج عشوائيًا، على أن تکون الإعاقة المدمجة إعاقة عقلية أو سمعية أو بصرية) والذين بلغ عددهم (ن= 140 تلميذًا) ليمثلوا المجموعات الضابطة الثلاث. أما عينة المدارس غير المدمجة تتکون من 3 مجموعات من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس غير دامجة، کل مجموعة بمدرسة يتم توعيتها بالإعاقة البصرية أو السمعية أو العقلية (ن= 112 تلميذًا) ليمثلوا المجموعات التجريبية الثلاث، کذلک يتم اختيار 3 مجموعات من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس غير المدمجة (ن= 103 تلميذًا) والذين يمثلوا المجموعات الضابطة. تم إعداد مقياس الاتجاهات نحو دمج ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام، وکذلک اختبار وعي التلاميذ غير ذوي الإعاقة بخصائص ذوي الإعاقة السمعية،اختبار وعي التلاميذ غير ذوي الإعاقة بخصائص ذوي الإعاقة البصرية، اختبار وعي التلاميذ غير ذوي الإعاقة بخصائص ذوي الإعاقة الفکرية، وتم إعداد برنامج إرشادي لتنمية الوعي بخصائص ذوي الإعاقة. وبناء على ذلک تم التوصل للنتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائيًا بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لدى المجموعات التجريبية في الوعي بخصائص ذوي الإعاقة (البصرية، والسمعية، والعقلية) لصالح التطبيق البعدي بالمدارس الدامجة وغير الدامجة. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية الثلاث والمجموعات الضابطة الثلاث في الوعي بالإعاقة البصرية والإعاقة السمعية والإعاقة الفکرية لصالح المجموعات التجريبية بالمدارس الدامجة وغير الدامجة. وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات التجريبية الثلاث والمجموعات الضابطة المناظرة لها في الاتجاهات نحو دمج ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام لصالح المجموعات التجريبية بالمدارس الدامجة وأيضًا بالمدارس غير الدامجة. وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي لدى المجموعات التجريبية الثلاث بالمدارس غير المدمجة وأيضًا بمدارس الدمج في الاتجاهات نحو دمج ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام. ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين القياس البعدي والتتبعي لدى المجموعات التجريبية بالمدارس غير المدمجة وأيضًا بمدارس الدمج في الاتجاهات نحو دمج ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام. توجد فروق دالة إحصائيًا فقط بين المجموعة التجريبية (التي تم توعيتها بالإعاقة البصرية) و المجموعة التجريبية (التي تم توعيتها بالإعاقة السمعية) في اتجاهاتهم نحو دمج ذوي الإعاقة لصالح المجموعة التجريبية الأولى(التي تم توعيتها بالإعاقة البصرية). والمجموعات التجريبية بمدارس الدمج أعلى في الاتجاهات نحو الدمج من المجموعات التجريبية في المدارس غير المدمجة ماعدا المجموعات المدمج بمدارسها إعاقة عقلية لا توجد فروق في الاتجاهات نحو الدمج بين درجات المجموعة التجريبية بالمدرسة الدامجة والمجموعة التجريبية بالمدرسة غير الدامجة. وتوجد فروق دالة إحصائيًا في الاتجاهات نحو دمج ذوي الإعاقة بين المجموعة التجريبية المدمج معها بالمدرسة ذوي الإعاقة البصرية والمجموعة التجريبية المدمج معها ذوي الإعاقة الفکرية والفروق لصالح المجموعة التجريبية المدمج معها الإعاقة البصرية.

الكلمات الرئيسية