فعالية برنامج تدريبى للمعلمين بمدارس الدمج فى تحسين المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فعالية برنامج تدريبي للمعلمين بمدارس الدمج فى تحسين المهارات الاجتماعية للأطفال ذوى الإعاقة الفکرية وتکونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذة من ذوى الإعاقة الفکرية المدمجين ، مجموعة تجريبية من (10) تلاميذ ومجموعة ضابطة من (10) تلاميذ، الاجتماعي ، تتراوح أعمارهم ما بين (8- 12) عام، واستخدمت الأدوات التالية: مقياس المهارات الاجتماعية الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية ، والبرنامج التدريبى للمعلمين بمدارس الدمج لمدة ثلاث شهور ، وأشارت النتائج إلي فعالية البرنامج التدريبي للمعلمين بمدارس الدمج فى تحسين المهارات الاجتماعية للأطفال ذوى الإعاقة الفکرية، کما أشارت إلي استمرار تأثير البرنامج حتي فترة المتابعة بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج.