أدوار المنهج والمعلم في مناهج العلوم الأمريکية (مک جروهل) الموائمة لتدريس التلاميذ العاديين والموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن أدوار المنهج والمعلم (بين الممارسة والکفايات) في مناهج العلوم الأمريکية (مک جروهل) الموائمة لتدريس التلاميذ العاديين والموهوبين بالمملکة العربية السعودية، استخدمت سبع أدوات لتقيس أربعة محاور رئيسة وهي:المحور الأول واقع الممارسة (المعرفة- الأهمية- صعوبة ممارسة-ممارسة تقليدية-تفعيل نشط-عبء مهني)، والمحور الثاني دعائم الممارسة الفعالة (توافر الدعم الفني-الإداري-التکنولوجي -بيئة صفية ملائمة)، المحور الثالث أدوار المنهج(ثقافة التعليم- العولمة- التقويم- الإبداع- الاتجاهات)، المحور الرابع الکفايات المطلوبة (مهارات البحث-مخرجات التعلم-جودة التعليم-الاحتياج التدريبي للمعلم)، عدد أفراد العينة جميعهم من المعلمين والمعلمات ممن يحملون الجنسية السعودية ويمارسون تدريس العلوم (150) معلمًا ويدرسون للعاديين ومدمج معهم الموهوبين في نفس الصفوف، بمدينة جدة، استخدم المنهج الوصفي التحليلي، توصلت نتائج الدراسة إلى ضعف الثقافة الحالية الخاصة بالمعرفة الأکاديمية والممارسة الحالية الفعلية بالمنهج الأمريکي مک جروهل الموائم مع إدراک وشعور بأهميته، واحتياج لتوفير الدعائم المهنية والمادية والتکنولوجية مع احتياج تدريبي للکفايات اللازمة لتفعيل المنهج للوصول إلى المخرجات التعليمية التعلمية في رفع مهارات البحث، والتقصي، والإثراء، والتفکير، والعولمة العلمية، وجودة التعليم.

الكلمات الرئيسية