مستويات مهارات التفکير الناقد لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملک عبدالعزيز بجدة في ضوء بعض المتغيرات "دراسة مسحية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على مستويات مهارات التفکير الناقد لدى عينة من طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملک عبدالعزيز بجدة، کما هدفت إلى تحديد الفروق بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لمهارات التفکير الناقد لديهم بحسب متغير الجنس (ذکر، أنثى) والتحصيل الدراسي (ممتاز عالي، ممتاز، جيد جدًا، جيد، مقبول)، والتخصص (علمي، أدبي). تکونت عينة الدراسة من (337) طالبًا وطالبة في المستوى الثاني، وطبق اختبار کورنيل للتفکير الناقد )المستوى X ( The Cornell Class-Reasoning Test. وأظهرت النتائج أن جميع متوسطات المهارات والدرجة الکلية جاءت عند المستوى المتوسط لمهارات التفکير الناقد، وبالنسبة للفروق في التقديرات بحسب التخصص، لم تظهر فروق دالة إحصائيًا إلا في مهارتين هما الاستنباط والاستقراء، بالإضافة إلى الدرجة الکلية، والفروق لصالح عينة التخصص العلمي. کما جاءت الفروق دالة إحصائيًا لصالح الطالبات في تقديرات مهارتي الاستنباط والاستقراء والدرجة الکلية، وأخيرًا جاءت الفروق دالة احصائيًا بين متوسطات تقديرات الطلاب ذوي التحصيل المرتفع على حساب تقديرات ذوي التحصيل المنخفض في مهارات الاستنباط والاستقراء والمصداقية والدرجة الکلية، وخلصت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات للاهتمام بتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الجامعات.
 

الكلمات الرئيسية