تقييم برامج التأهيل المهني وفق المعايير الدولية لضمان الجودة المقدمة لذوي الإعاقات البصرية في مراکز التأهيل المهني في الأردن من وجهة نظر المدربين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة حائل

المستخلص

 تهدف الدراسة الحالية الى تقييم برامج التأهيل المهني وفق المعايير الدولية لضمان الجودة لذوي الإعاقة البصرية في الأردن من وجهه نظر المدربين. ولجمع بيانات الدراسة استخدم مقياس تقييم برامج التأهيل المهني لذوى الإعاقة البصرية والمقابلة على عينة من المدربين وبلغ عددهم عشرة أفراد حيث تم مقارنة نتائج المقياس مع نتائج المقابلة وکانت متطابقة، وتم اختيار أفراد عينة الدراسة بطريقة العينة القصدية وقد اشتملت عينة الدراسة جميع المدربين وعددهم (100) فرد من المرکز السعودي للکفيفات، ونادي الشعلة للمکفوفين. وأظهرت الدراسة إن مستوى درجة کفاءة خدمات مراکز التأهيل المهني لذوي الإعاقة البصرية في الأردن يقع ضمن الدرجة المتوسطة، ومستوى المهارات والمعرفة للمدربين لمراکز التأهيل المهني لذوي الإعاقة البصرية في الأردن والتي تقع ضمن الدرجة المرتفعة . وأوصى الباحث بإدراج خطط تنموية لتطوير القدرات والمهارات الوظيفية لذوى الإعاقة البصرية وجعلهم جزء من عناصر العمل المنتجة في نظام العمل.

الكلمات الرئيسية