فعالية برنامج تدريبي باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لتنمية الوعي بالتنوع الثقافي للمراهقين ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الزقازيق

2 کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث تنمية الوعي بالتنوع الثقافي من خلال برنامج تدريبي قائم على استخدام مواقع التواصل للمراهقين ذوي الإعاقة السمعية، وتکونت عينة البحث الأساسية من (14) مراهقًا من ذوي الإعاقة السمعية بمدرسة الأمل للصم بإدارة غرب الزقازيق التعليمية ممن لديهم حساب خاص على الفيس بوک کأحد مواقع التواصل الاجتماعي، وتتراوح أعمارهم ما بين (15- 19) عامًا، تم اختيارهم وفقًا لسجلاتهم الموجودة بالمدرسة من حيث مستوى الذکاء والعمر الزمنى والمستوى الاجتماعي والاقتصادي، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية (ن = 7) ومجموعة ضابطة (ن= 7)، طبق عليهم أدوات البحث وهي استمارة جمع بيانات حول استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، مقياس الوعي بالتنوع الثقافي، والبرنامج التدريبي القائم على استخدام الفيس بوک (وجميعها من إعداد الباحثين)، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم ثنائي المجموعة (تجريبية، ضابطة) ؛ حيث تم تطبيق البرنامج التدريبي من خلال الفيس بوک على مدى (30) جلسة، مقسمة على ثلاث مراحل(تمهيدية- وتطبيقية – وختامية)، وبعد تطبيق أدوات البحث بعديا، کشفت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم لتنمية الوعي بالتنوع الثقافي لدى أفراد المجموعة التجريبية المراهقين ذوي الإعاقة السمعية، واستمرار أثر ذلک البرنامج بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية