فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج جراي للقصص الاجتماعية في تحسين بعض المهارات الاجتماعية وتعديل سلوکيات التحدي لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد مرتفعي الأداء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعتي الأميرة نورة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج جراى للقصص الاجتماعية في تحسين بعض المهارات الاجتماعية وتعديل سلوکيات التحدي لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد مرتفعي الأداء. تکونت عينة البحث الحالي في صورتها النهائية من (10) أطفال من ذوى اضطراب التوحد  مرتفعي الأداء بمؤسسة مصر للتوحد بمدينة القاهرة . تم استخدام قائمة تشخيص أعراض التوحد کما أن هؤلاء الأطفال يقعون فى المئينى 65 ، بدرجة خام قدرها 25  على  اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن J. C. Raven))(وفقا لعيسى، 2008 ) ، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (108 -132 ) شهرا ، بمتوسط 122.80 شهرا ، وبانحراف معياري 9.21. وقد تم تقسيم الأطفال الى مجموعتين : تجريبية (ن= 5 أطفال من الذکور) ،وضابطة (ن= 5 أطفال من الذکور) .وقد تم تکافؤ المجموعتين فى العمر الزمنى ، و متغيرى البحث ، ولم ترق قيمة " Z" لمستوى الدلالة مما يدل على تکافؤ المجموعتين. تم تطبيق مقياس تقدير المهارات الاجتماعية   2015), Mohammed Abdul Gawad) ،و مقياس سلوک التحدى للطفل ,2014) Rehab Al Sayed). يتکون البرنامج  من (21) جلسة ، تم تقديمها بواقع (3) جلسات في الأسبوع ومن ثم فقد استغرق تطبيق البرنامج فترة زمنية (تسعة  أسابيع تقريبا) وقد تراوحت الفترة الزمنية التي تستغرقها الجلسة الواحدة ما بين (20-25 ) دقيقة . وتقوم الباحثة بالتطبيق على أفراد المجموعة التجريبية بشکل جماعي .تم تحليل البيانات باستخدام اختبار مان – وتينى Mann- Whitney (U) ، اختبار ويلکوکسون Wilcoxon (W) ،و قيمة Z. أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على نموذج جراى للقصص الاجتماعية فى تحسين المهارات الاجتماعية وتعديل سلوکيات التحدى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد مرتفعى الوظيفية

الكلمات الرئيسية