التعرف على أکثر مشکلات النوم، والمشکلات السلوکية انتشارًا لدى الأطفال ذوي متلازمة داون کما يدرکها آباء هؤلاء الأطفال، والعلاقة بين اضطرابات النوم والمشکلات السلوکية لدى ذوي متلازمة داون، والتعرف على الفروق في کل من اضطرابات النوم والمشکلات السلوکية لدى ذوي متلازمة داون والتي تعزي لکل من الجنس والعمر، وإمکانية التنبؤ بالمشکلات السلوکية لدى ذوي متلازمة داون من اضطرابات النوم لديهم. وتکونت عينة الدراسة من أباء وأمهات (23) طفلاً (19) طفلة من ذوي العرض داون ممن تتراوح أعمارهم ما بين (6- 18) عامًا، و(20) معلمًا بمدارس التربية الفکرية بمحافظة الشرقية. وتم تطبيق مقياس اضطرابات النوم لدى الأطفال ذوي العرض داون "من وجهه نظر الوالدين" إعداد الباحث ومقياس المشکلات السلوکية لدى ذوي متلازمة داون "من وجهه نظر المعلمين" إعداد الباحث وکشفت النتائج عن: جاء ترتيب اضطرابات النوم کالتالي: الإفراط فى النوم، والأرق، واضطراب بدء النوم، والفزع الليلى، والکوابيس الليلية، وزملة النوم المتأخر، وزملة النوم المتقدم، وزملة اختناق النوم، والمشى أثناء النوم. فيما جاء ترتيب المشکلات السلوکية کالتالي: العدوانية والتخريب، والسلوک غير الإجتماعى، والتمرد، والعادات اللاسوية, وجود علاقة بين اضطرابات النوم والمشکلات السلوکية لدى ذوي متلازمة داون، وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى اضطرابات النوم لدى ذوي متلازمة داون تعزى للعمر حيث تبين أن ما بين (6-12) هم الأکثر اضطرابًا، ووجود فروق توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى المشکلات السلوکية لدى ذوي متلازمة داون تعزى للنوع (ذکور – إناث) لصالح الذکور وفى اتجاه العمر ما بين (6-12)، وإمکانية التنبؤ بالمشکلات السلوکية لدى ذوي متلازمة داون من اضطرابات النوم لديهم.
دعبس, أشرف. (2016). اضطرابات النوم وعلاقتها بالمشکلات السلوکية لدى ذوي العرض داون دکتور. مجلة التربية الخاصة, 5(15), 346-405. doi: 10.21608/mtkh.2016.182870
MLA
أشرف دعبس. "اضطرابات النوم وعلاقتها بالمشکلات السلوکية لدى ذوي العرض داون دکتور", مجلة التربية الخاصة, 5, 15, 2016, 346-405. doi: 10.21608/mtkh.2016.182870
HARVARD
دعبس, أشرف. (2016). 'اضطرابات النوم وعلاقتها بالمشکلات السلوکية لدى ذوي العرض داون دکتور', مجلة التربية الخاصة, 5(15), pp. 346-405. doi: 10.21608/mtkh.2016.182870
VANCOUVER
دعبس, أشرف. اضطرابات النوم وعلاقتها بالمشکلات السلوکية لدى ذوي العرض داون دکتور. مجلة التربية الخاصة, 2016; 5(15): 346-405. doi: 10.21608/mtkh.2016.182870