الاضطرابات السلوکية والانفعالية وعلاقتها بإدمان الألعاب الإلکترونية لدى طلبة المرحلة الابتدائية بمدينة الباحة في ظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الباحة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على درجة الاضطرابات السلوکية والانفعالية وعلاقتها بإدمان الألعاب الإلکترونية لدى الطلبة بالمرحلة الابتدائية بمدينة الباحة في ظل جائحة کورونا. أجريت الدراسة على عينة شملت (208) طالباَ وطالبة بالمرحلة الابتدائية بمدينة الباحة. تم تطبيق مقياس الاضطرابات السلوکية والانفعالية اعداد الباحثة, ويشتمل (44) فقرة تتوزع على سبعة أبعاد (التحدي المصحوب بالمعارضة, والانسحاب الاجتماعي, والقلق, والنشاط الزائد, وتشتت الانتباه, والاندفاعية, والتصرف. ومقياس إدمان الألعاب الإلکترونية ترجمة الباحثة, ويشمل (21) فقرة موزعة على سبعة أبعاد (الصمت, التحمل, تعديل المزاج, الانسحاب, الصراع, الانتکاس, المشکلات). تتبع الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. أوضحت النتائج أن معاملات انتشار الاضطرابات السلوکية والانفعالية تتراوح على الأبعاد الفرعية ما بين (15.38%- 48.07%). وأن المتوسط لإدمان الألعاب الإلکترونية الدرجة الکلية (3.017) وهو يقابل الدرجة "متوسط". أما معاملات الارتباط بين الاضطرابات السلوکية والانفعالية وإدمان الألعاب الإلکترونية تراوحت بين (.296- .762), وهي دالة عند مستوى (0.01), مما يشير إلى وجود علاقة ارتباطية ايجابية بينهما. وتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذکور والإناث في الاضطرابات السلوکية والانفعالية وإدمان الألعاب الإلکترونية لصالح الذکور. وفروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الصف في الاضطرابات السلوکية والانفعالية لصالح الصف الثاني, وفي إدمان الألعاب الإلکترونية لصالح الصف السادس.

الكلمات الرئيسية