کفايات مترجم لغة الإشارة الأکاديمي من وجهة نظر الطلاب الجامعيين الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الإعاقة جامعة الزقازيق

2 کلية التربية جامعة الزقازيق

3 کلية علوم الإعاقة جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث التعرف على کفايات مترجم لغة الإشارة من وجهة نظر الطلاب الصم في التعليم الجامعي، والتعرف على أکثر الأبعاد شيوعًا لمقياس کفايات مترجم لغة الإشارة الأکاديمي، والتعرف على الفروق بين الطلاب الجامعيين الصم الذکور والإناث في کفايات مترجم لغة الإشارة الأکاديمي، والتعرف على تأثير السنة الدراسية، التخصص الخاص بالطلاب الصم في التعليم الجامعي على الکفايات الخاصة بمترجم لغة الإشارة الأکاديمي لدى الصم، وتکونت عينة البحث  من (30) طالب وطالبة بکليات التربية النوعية بالجامعات الثلاث: الزقازيق، و عين شمس، الإسکندرية، وقد تراوحت أعمارهم بين (20-23) عامًا، واستخدم الباحثين: مقياس کفايات مترجم لغة الإشارة الأکاديمي إعداد: الباحثين، وکشفت النتائج عما يلي: أن الکفايات الشخصية لمترجم الإشارة الأکاديمي تأتي في مقدمة الکفايات من وجهة نظر الطلاب الصم في التعليم الجامعي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير النوع بين عينة البحث في الکفايات اللازمة لمترجمي لغة الإشارة الأکاديمي، لا توجد فروق تعزي لمتغير التخصص الأکاديمي للطلاب الصم، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الفرقة الدراسية لصالح الفرقة الثالثة .

الكلمات الرئيسية