أنماط الشخصية السائدة لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية وعلاقتها بإدراکهن لسلوک المعلم نحو الطالبات مرتفعات التحصيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للبنات -جامعة القصيم

المستخلص

   استهدف البحث التعرف على أنماط الشخصية الأکثر سيادة لدى طالبات ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية، والتعرف على درجة إدراک طالبات ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة الثانويةلمعاملة المعلم لمرتفعات التحصيل، والتعرف على مدى اختلاف درجة إدراک طالبات ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة الثانويةلمعاملة المعلم لمرتفعات التحصيل باختلاف نمط الشخصية، ومستوى تحصيل الطالبة، وذلک على عينة قوامها (114) طالبة من طالبات ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية. وباستخدام مقياس أنماط الشخصية ومقياس سلوک المعلم، توصلت نتائج البحث إلي: أن أکثر أنماط الشخصية السائدة لدى طالبات عينة الدراسة هي نمط (S) وهي الشخصية الثابتة المتزنة، وليس الشخصية الاجتماعية (I). ولا توجد درجة متوسطة لإدراک طالبات ذوات صعوبات التعلم المدمجين بالمرحلة الثانويةلمعاملة المعلم للطالبات مرتفعات التحصيل. وتوجد فروق بين نمط الشخصية الاجتماعية والمتزنة لصالح نمط الشخصية المتزنة في "بعد المناخ، وبعد التشجيع". کما توجد فروق بين نمط الشخصية الاجتماعية والتحليلية لصالح نمط الشخصية التحليلية في "بعد المناخ، وبعد التشجيع".
الکلمات المفتاحية: أنماط الشخصية، سلوک المعلم، مرتفعي التحصيل، صعوبات التعلم
 

الكلمات الرئيسية