فعالية برنامج علاجي باستخدام الألعاب التعاونية في تنمية مستوى الانتباه لطلاب الصف الأول المتوسط ذوي صعوبات التعلم في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق

2 عميد کلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فعالية الألعاب الترکيبية کاستراتيجية مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في تحسين وتنمية مستوى الانتباه لديهم، بلغ قوام العينة التي تمت دراستها 14 طفلًا من البنين بالصف الأول المتوسط من ذوي صعوبات التعلم في اللغة العربية، مقياس ستانفورد- بينيه للذکاء- الصورة الخامسة، إعداد جال رويد، تعريب صفوت فرج (2011) واختبار المسح النيورولوجي السريع، إعداد مارجريت موتي وآخرون، تعريب عبدالوهاب کامل (1999) ومقياس حل المشکلات الاجتماعية، إعداد عادل عبدالله محمد، وشيخة الأنصاري.، وبرنامج الألعاب التعاونية، إعداد عادل عبدالله محمد، وشيخة الأنصاري. وکشفت النتائج عن أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمستوي الانتباه، لصالح المجموعة التجريبية. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية لمستوي الانتباه، لصالح القياس البعدي. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لأفراد المجموعة التجريبية لمستوي الانتباه.
الکلمات المفتاحية: الألعاب التعاونية - مستوى الانتباه - ذوي صعوبات التعلم

الكلمات الرئيسية