فعالية برنامج تدريبي قائم على الأشغال اليدوية في تنمية التواصل للتلاميذ المتأخرين لغويًا بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق

المستخلص

يؤدي التواصل دورًا مهمًا وأساسيًا في حياة الطفل، حيث يقترن التواصل بشکل مباشر بکل مواقف حياة الطفل لفهم وإدراک العالم الخارجي من حوله، وتعد الأشغال اليدوية بخاماتها وأدواتها المتنوعة أحد الوسائل الممتعة للأطفال والتي تساعدهم على التواصل والتفاعل الجيد بين بعضهم البعض، ولذلک استهدف البحث الحالي إعداد برنامج تدريبي قائم على الأشغال اليدوية، والتعرف على فعاليته في تنمية التواصل لدى التلاميذ المتأخرين لغويًا بالمرحلة الابتدائية، حيث تکونت عينة البحث من (14 تلميذًا وتلميذة ) من التلاميذ المتأخرين لغويًا بالصف الأول والثاني الابتدائي، بمدرستي السماعنة الابتدائية الجديدة والسماعنة الابتدائية المشترکة بإدارة فاقوس التعليمية بمحافظة الشرقية، تراوحت أعمارهم ما بين (6-8)أعوام، ومن ذوي الذکاء المتوسط، فقد تراوح معامل ذکائهم ما بين (90-110)، ومن ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المتوسط، تم تقسيمهم إلى مجموعتين : الأولى المجموعة التجريبية وتکونت من (7) تلاميذ تم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم، والثانية المجموعة الضابطة وتکونت من(7) تلاميذ لم يتعرضوا لإجراءات البرنامج التدريبي، وتم إجراء التکافؤ بين مجموعتي البحث، وبعد تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس رسم الرجل لقياس الذکاء (لهارس) ، ومقياس المسح النيورولوجي السريع (تعريب: کامل، 1999)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة المصرية (إعداد:خليل، 2000)، ومقياس تقييم المهارات الاستقبالية والتعبيرية للغة العربية (إعداد: مصطفى، 2014) ، والبرنامج التدريبي المستخدم (إعداد: الباحثة)، وبعد إجراء القياس القبلي والبعدي والتتبعي للعينة التجريبية والضابطة تم تحليل البيانات باستخدام مقاييس الإحصاء الوصفي، واختبار مان ويتني، واختبار ويلکوکسون، وقد أکدت النتائج على فعالية البرنامج التدريبي القائم على الأشغال اليدوية في تنمية التواصل لدى التلاميذ المتأخرين لغويًا بالمرحلة الابتدائية .

الكلمات الرئيسية