أثر الوعي الفونولوجي على تکوين المفاهيم اللغوية للأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق

المستخلص

الأطفال ذوو اضطراب التوحد لديهم العديد من المشکلات في الوعي الفونولوجي مما يترتب عليه الضعف في فهم واستيعاب اللغة وقدرتهم على تکوين المفاهيم اللغوية سواء کانت على المستوى العياني أو المستوى المجرد، وتهدف الدراسة إلى تحديد أثر الوعى الفونولوجي على تکوين المفاهيم اللغوية للأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتکونت عينة الدراسة من (30) طفلًا من ذوي اضطراب التوحد تراوحت أعمارهم بين (6-9) سنوات، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات وذلک وفق الدرجات التي حصلوا عليها في مقياس الوعى الفونولوجي، المجموعة الأولى ذات المستوى الأدنى في الدرجات، والمجموعة الثانية ذات المستوى المتوسط، والمجموعة الثالثة ذات المستوى الأعلى في الدرجات. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتألفت أدوات الدراسة من مقياس جيليام التقديرى لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث (إعدادجيليام وتعريب محمد، وأبوالمجد2020)، ومقياس الوعي الفونولوجي (إعداد محمد، 2020)، ومقياس تکوين المفاهيم اللغوية للأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحثين)،وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجات الوعي الفونولوجي ودرجات تکوين المفاهيم اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، کما يمکن التنبؤ بدرجة دالة إحصائيًا علي مستوى الأطفال ذوي اضطراب التوحد في تکوين المفاهيم اللغوية من درجاتهم في الوعي الفونولوجي، کما يؤثر الوعي الفونولوجي تأثيرًا إيجابيًا ذا دلالة إحصائية على تکوين المفاهيم اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد.

الكلمات الرئيسية