استهدف البحث إعداد مقياس لتقيم الذکاء الانفعالي لدي المراهقين المتلعثمين ، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس للذکاء الانفعالي ،تکون في صورته النهائية من (38) مفردة , موزعة علي الأبعاد کما يلي: البعد الأول: ( الوعي بالذات ) يقيسه (8) مفردات, والبعد الثاني ( الدافعية الذاتية) , يقيسه(8) مفردات, البعد الثالث (إدارة الانفعالات) , يقيسه (7) مفردات , والبعد الرابع ( التعاطف) , يقيسه (8) مفردات , البعد الخامس (التفاعل الاجتماعي), يقيسه(7) مفردات وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (30) طالب وطالبة من المراهقين المتلعثمين , وقد تراوحت أعمارهم ما بين (14-16) سنة , وکشفت النتائج إلي تمتع مقياس الذکاء الانفعالي بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة