اللغة التعبيرية لدى التلاميذ المتأخرين لغويًا بالمرحلة الابتدائية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الأعاقة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين مستوى اللغة التعبيرية وبعض المتغيرات الديموغرافية للتلاميذ المتأخرين لغويًا بالمرحلة الابتدائية، وهي: ( العمر الزمني – النوع(ذکور –إناث)- المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة)، واشتملت عينة البحث على (30) تلميذًا وتلميذة ذوي تأخر لغوي بالصف الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية بمدرستي السماعنة الابتدائية الجديدة، والسماعنة الابتدائية المشترکة بإدارة فاقوس التعليمية بمحافظة الشرقية، تراوحت أعمارهم ما بين (6-8) أعوام، ومن ذوي الذکاء المتوسط، فقد تراوح معامل ذکائهم ما بين (90-110) على مقياس رسم الرجل (لهارس)، ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق مقياس تقييم المهارات التعبيرية للغة العربية ( إعداد: مصطفى، 2014)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة المصرية (إعداد: خليل، 2000)، وبعد ذلک تم تحليل البيانات باستخدام مقاييس الإحصاء الوصفي، واختبار مان ويتني، ومعاملات الارتباط (بيرسون)، وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ المتأخرين لغويًا بالمرحلة الابتدائية  الأصغر عمرًا(أقل من 7 سنوات)،والأکبر عمرًا (7 سنوات فأکبر) على مقياس تقييم مهارات اللغة التعبيرية لصالح الأکبر عمرًا(7 سنوات فأکبر)،کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الذکور، ومتوسطات رتب درجات الإناث من التلاميذ المتأخرين لغويًا بالمرحلة الابتدائية على مقياس تقييم مهارات اللغة التعبيرية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين درجات مقياس تقييم مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال المرحلة الابتدائية المتأخرين لغويًا، ودرجاتهم علي مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي لأسرهم، وتوصل البحث إلى أهمية التدخل المبکر للأطفال ذوي التأخر اللغوي لتقديم الخدمات والتدريبات المناسبة اللازمة لهم من قبل أسرهم والمؤسسات التعليمية .

الكلمات الرئيسية