الکفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة مرتفعى ومنخفضى الصمت الاختياري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية علوم ذوي الإعاقة

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على دراسة الکفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة مرتفعى ومنخفضى الصمت الاختياري، ومدى إمکانية التنبؤ بالکفاءة الاجتماعية من خلال الصمت الاختياري لدى أطفال الروضة، وتکونت عينة الدراسة من (30) من أطفال الروضة ممن تمتد أعمارهم الزمنية بين (4-6) سنة، وبمتوسط حسابى قدره ( 5.453) وانحراف معيارى قدره ( 0.59058) ، واستخدمت االباحثة الأدوات التالية: مقياس الصمت الاختياري (إعداد الباحثة)، ومقياس الکفاءة الاجتماعية(إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: بأن توجد فروق حيث تحتل الکفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة مستوى متوسط، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات کل من الذکور والاناث فى الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية لمقياس الکفاءة الإجتماعية، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات کل من مرتفعي ومنخفضي الصمت الإختياري فى الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية لمقياس الکفاءة الإجتماعية، ويمکن أن يسهم البحث بدرجة فعالة في توعية الوالدين والمعلمين بالطرق المناسبة للتعامل مع الأطفال ذوي الصمت الاختياري من أجل تحقيق نتائج إيجابية نفسية واجتماعية وتعليمية.
الکلمات المفتاحية: الصمت الاختياري- الکفاءة الاجتماعية – أطفال الروضة