مقياس المشکلات السلوکية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الأعاقة

المستخلص

 استهدف البحث إعداد مقياس لقياس المشکلات السلوکية  لدى الأطفال المتأخرين لغويًا، والتحقق من صدقه وثباته ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس المشکلات السلوکية ، واحتوى علىثلاثة  أبعاد للمشکلات السلوکية ، والمقياس تکون في صورته النهائية من(47) فقرة موزعة على (3) أبعاد رئيسية، وهي :البعد الأول وهو السلوک العدوانى(16)عبارة، البعد الثاني وهوالعناد والتمرد(15)عبارة، البعد الثالث وهو السلوک الفوضوي(16) عبارة، ، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (35)  طفل وطفلةمتأخرين لغويًا بمدرستي الملط  الابتدائية ، والشهيدالصادق  الابتدائية المشترکة بإدارة أبوحماد التعليمية محافظة الشرقية، وقد تراوحت أعمارهم بين (6-9) سنوات، وکشفت النتائج إلى تمتع مقياس المشکلات السلوکية  بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.