استهدف البحث إعداد مقياس لقياس المشکلات السلوکية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا، والتحقق من صدقه وثباته ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس المشکلات السلوکية ، واحتوى علىثلاثة أبعاد للمشکلات السلوکية ، والمقياس تکون في صورته النهائية من(47) فقرة موزعة على (3) أبعاد رئيسية، وهي :البعد الأول وهو السلوک العدوانى(16)عبارة، البعد الثاني وهوالعناد والتمرد(15)عبارة، البعد الثالث وهو السلوک الفوضوي(16) عبارة، ، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (35) طفل وطفلةمتأخرين لغويًا بمدرستي الملط الابتدائية ، والشهيدالصادق الابتدائية المشترکة بإدارة أبوحماد التعليمية محافظة الشرقية، وقد تراوحت أعمارهم بين (6-9) سنوات، وکشفت النتائج إلى تمتع مقياس المشکلات السلوکية بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.
عبدالرازق, أماني. (2022). مقياس المشکلات السلوکية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا.. مجلة التربية الخاصة, 11(39), 115-155. doi: 10.21608/mtkh.2022.231531
MLA
أماني عبدالرازق. "مقياس المشکلات السلوکية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا.". مجلة التربية الخاصة, 11, 39, 2022, 115-155. doi: 10.21608/mtkh.2022.231531
HARVARD
عبدالرازق, أماني. (2022). 'مقياس المشکلات السلوکية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا.', مجلة التربية الخاصة, 11(39), pp. 115-155. doi: 10.21608/mtkh.2022.231531
VANCOUVER
عبدالرازق, أماني. مقياس المشکلات السلوکية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا.. مجلة التربية الخاصة, 2022; 11(39): 115-155. doi: 10.21608/mtkh.2022.231531