المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي تأخر اللغة النمائي والعاديين بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي تأخر اللغة النمائي والعاديين، وکذلک الکشف عن مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي تأخر اللغة النمائي والعاديين تعزي لمتغير النوع ، وطُبق هذا البحث على عينة مکونة من (130) طفلاً وطفلة من (الأطفال ذوي تأخر لغة نمائي، والأطفال العاديين)، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (6- 9) سنوات بمتوسط حسابي (7,78) وانحراف معياري (1,12)، واستخدمت الباحثة مقياس اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة  (إعداد/أحمد ابو حسيبة ) ، ومقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة) ، وکشفت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى(0.01) بين متوسطات درجات الأطفال ذوي تأخر اللغة النمائي والعاديين على  مقياس المهارات الاجتماعية لصالح الأطفال العاديين، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات الأطفال العاديين على  مقياس المهارات الاجتماعية وفقاً للنوع (ذکور ، واناث ) وذلک عند لصالح الأطفال الذکور، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي(0.01) بين متوسطات درجات الأطفال عند مستوي(0.01) بين متوسطات درجات الأطفال ذوي تأخر اللغة النمائي وفقاً للنوع (ذکور، واناث ) على  مقياس المهارات الاجتماعية لصالح الأطفال الذکور. وأوصى البحث بضرورة إعداد برامج لتدريب وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي تأخر اللغة النمائي.