يعاني الأطفال ذوو اضطراب التوحد من ضعف مهارات الوعي الفونولوجي لديهم عن أقرانهن العاديون فضلا عن وجود مشکلة أساسية في فهم اللغة وأن لغتهم تنمو ببطء، أو أنها قد لا تنمو على الإطلاق وينتج هذاعن قصور الوعي الفونولوجي لديهم ، ويهدف هذا البحث إلى معرفة الفروق بين مستوى الوعي الفونولوجي للأطفال ذوي اضطراب التوحد وأقرانهم العاديون . وضمت العينة 120 طفلاً بالمراکز التدريبية والتأهلية ومدارس الاعاقة الفکرية بمحافظة الإسکندرية. وتم استخدام المنهج الوصفي، وضمت الأدوات المستخدمة مقياس ستانفورد- بينيه للذکاء الصورة الخامسة ، مقياس جليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة التوحد الأصدار الثالث (إعداد: عادل عبدالله ، عبير أبو المجد،2020 ) ،مقياس الوعي الفونولوجي للأطفال العاديون وذوو الإعاقات (إعداد :عادل عبدالله ،2021)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الوعي الفونولوجي للأطفال العاديون سواء کانو بنون وبنات عن الأطفال ذوي اضطراب التوحد (بنون وبنات. وانتهى البحث إلى معرفة مستوى الوعي الفونولوجي للأطفال العاديون والأطفال ذوى اضطراب التوحد.
دويدار, محمد. (2021). مستوى الوعي الفونولوجي عند الأطفال ذوي اضطراب التوحد وأقرانهم العاديين. مجلة التربية الخاصة, 10(37), 103-134. doi: 10.21608/mtkh.2021.231562
MLA
محمد دويدار. "مستوى الوعي الفونولوجي عند الأطفال ذوي اضطراب التوحد وأقرانهم العاديين", مجلة التربية الخاصة, 10, 37, 2021, 103-134. doi: 10.21608/mtkh.2021.231562
HARVARD
دويدار, محمد. (2021). 'مستوى الوعي الفونولوجي عند الأطفال ذوي اضطراب التوحد وأقرانهم العاديين', مجلة التربية الخاصة, 10(37), pp. 103-134. doi: 10.21608/mtkh.2021.231562
VANCOUVER
دويدار, محمد. مستوى الوعي الفونولوجي عند الأطفال ذوي اضطراب التوحد وأقرانهم العاديين. مجلة التربية الخاصة, 2021; 10(37): 103-134. doi: 10.21608/mtkh.2021.231562