فعالية برنامج قائم علي مهارات المعالجة البصرية في تحسين الانتباه الانتقائي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الاعاقة

2 جامعة القاهرة

المستخلص

سعت الدراسة الحالية نحو استقصاء فاعلية برنامج لتنمية المعالجة  البصرية وأثره في الانتباه الانتقائي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وتکونت العينة الأساسية من (12) طفلا من ذوي اضطراب طيف التوحد وأمهاتهم بمرکز مرح بالزقازيق، تراوحت أعمارهم ما بين (4 – 6) أعوام، موزعين على مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منهما (6) أطفال.  ولجمع البيانات، تم استخدام مقياس کارز التقديري لتشخيص اضطراب التوحد، ومقياس ستانفورد بينيه لقياس الذکاء (الصورة الخامسة) (إعداد وتقنين/ محمود أبو النيل، سنة 2011)، ومقياس تقدير المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للأسرة المصرية (محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس الانتباه الانتقائي (إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحث). وأوضحت النتائج فعالية البرنامج المستخدم القائم على مهارات المعالجة البصرية في تحسين الانتباه الانتقائي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.