الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالنمو اللغوي لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم الاعاقة والتاهيل

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم وأخطر مراحل النمو في حياة الإنسان حيث توضع فيها الأسس ، والرکائز التي تقام عليها شخصية الطفل في کثير من جوانبها المختلفة باعتبارها عملية هادفة ومستمرة لمساعدة الطفل على النمو المتکامل في جوانب شخصيتة جسميًا ،وعقليًا ، واجتماعيًا ،ووجدانيًا ، وتؤثر الوظائف التنفيذية بشکل کبير في تطورالنمو اللغوي لدى الطفل ، ، ولذلک هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين مستوى الوظائف التنفيذية ، والنمو اللغوي لأطفال الروضة المتأخرين لغويًا ، واشتملت عينة البحث على (35) طفل وطفلة ذوي تأخر لغوي بمرحلة الروضة بمدرستي الجمهورية الابتدائية المشترکة ، والثورة الابتدائية المشترکة بإدارة ابوحماد التعليمية بمحافظة الشرقية، تراوحت أعمارهم ما بين (5-6) أعوام، ومن ذوي الذکاء المتوسط، فقد تراوح معامل ذکائهم ما بين (90-110) على مقياس ستانفورد بينية للذکاء (الصورة الخامسة تعريب وتقنين: محمود ابوالنيل)،ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق مقياس نمو اللغة : (إعداد : أحمد ابو حسيبه)، مقياس الوظائف التنفيذية ( إعداد :الباحثة) ، وبعد ذلک تم تحليل البيانات باستخدام مقاييس الإحصاء الوصفي، واختبار مان ويتني، ومعاملات الارتباط (بيرسون)، وقد أظهرت نتائج البحث إلى أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين درجات الوظائف التنفيذية ( الأبعاد والدرجة الکلية ) والدرجات الکلية للنمو اللغوي لدي أطفال الروضة المتأخرين لغوياً   ، ويُمکن التنبؤ بالدرجة الکلية للنمو اللغوي من درجات أبعاد الوظائف التنفيذية لدي أطفال الروضة المتأخرين لغويًا، وتوصل البحث إلى أهمية الوظائـف التنفيذية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا ، وأهميـة التدخل المبکر للأطفال ذوي التأخر اللغوي لتقديم الخدمات والتدريبات المناسبة اللازمة لهم.