"فعالية برنامج للتعليم العلاجي قائم على استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التعبير الکتابي في اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة دمياط

2 کلية علوم الأعاقة والتاهيل

3 کلية علوم الاعاقة والتاهيل

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية برنامج للتعليم العلاجي قائم على استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التعبير الکتابي في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، حيث تراوح عمر العينة ما بين (10-11)سنة، وتم اختيار عينة البحث بمعدل (24) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي والذين يعانون من صعوبات التعلم، وتم تطبيق اختبار القدرات العقلية من (11:9 سنة) (إعداد: فاروق عبد الفتاح،1989) ،اختبار المسح النيرولوجي السريع (تعريب: عبد الوهاب محمد کامل: 2007)، اختبار التعبير الکتابي في اللغة الإنجليزية (إعداد الباحثة)، برنامج للتعليم العلاجي (إعداد: الباحثة)، وبعد عمل المعاملات الإحصائية توصلت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات التعبير الکتابي في اللغة الإنجليزية (جميع الأبعاد والدرجة الکلية) (عند مستوى 0.01) لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات التعبير الکتابي في اللغة الإنجليزية (جميع الأبعاد والدرجة الکلية) (عند مستوى 0.01) لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات البعدي والتتبعي لدى طلاب المجموعة التجريبية في مهارات التعبير الکتابي في اللغة الإنجليزية.