فعالية برنامج تدريبى لتحسين الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية علوم ذوي الاعاقة

المستخلص

 تتعدد المشکلات التي يعاني منها الأطفال ذوو اضطراب التوحد ومن أبرز هذه المشکلات القصور في الوظائف التنفيذية مما يجعلهم يواجهون صعوبات کبيرة في التخطيط والتنظيم، والذاکرة العاملة، والمرونة الذهنية، والمراقبة الذاتية، وضعف الکف مما يترتب عليه من مشکلات فيرعاية ذاته بصورة مقبولة أو يعجز عن أداء أعمال مفيدة من تلقاء نفسه، أو أن يحتفظ بعلاقات اجتماعية عادية بصرف النظر عن مدى سلامة قدراته المعرفية. ويغلب أن يتضمن الخلل فى الوظائف المعرفية مجالات معينة محددة، بينما يکون الخلل فى الوظائف التنفيذية عامًا يؤثر فى کل جوانب السلوک، وتهدف الدراسة إلي تحسين الوظائف التنفيذية للأطفال ذوى اضطراب التوحد، وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوى اضطراب تم تقسيمهم إلي مجموعتين متکافئتين (مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة) کل مجموعة تتضمن (5) أطفال تراوحت أعمارهم بين (6-9) سنوات، ومعامل ذکاء من (65-70)، ودرجة اضطراب التوحد البسيطة من (30-35)، ومقياس الوظائف التنفيذية (إعداد فاطمة الرفاعي، 2016)، والبرنامج التدريبي لتحسين الوظائف التنفيذية، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي في تحسين الوظائف التنفيذية للأطفال ذوى اضطراب التوحد، وانتهت الدراسة حول أهمية تحسين الوظائف التنفيذية للأطفال ذوى اضطراب التوحد.