التنبؤ بمفهوم الذات الأکاديمي من خلال مستوي مهارات حل المشکلات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية علوم الاعاقة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين مفهوم الذات الأکاديمي ومهارات حل المشکلات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، وتکونت عينة الدراسة من 20 تلميذاً من ذوي صعوبات التعلم بالصف الأول الإعدادي من مدارس التعليم العام بمدينة الزقازيق ، وکان العمر الزمني لعينة الدراسة من 12 إلى 13 سنة ، واستخدم الباحثان مقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة ، ومقياس المسح النير ولوجي السريع لفرز حالات صعوبات التعلم ، ومقياس مهارات حل المشکلات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم  من إعداد الباحثان ،ومقياس مفهوم الذات الأکاديمي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من إعداد الباحثان ، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين مهارات حل المشکلات ومفهوم الذات الأکاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، وأنه يمکن التنبؤ بمفهوم الذات الأکاديمي من خلال مستوى مهارات حل المشکلات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، وکانت مهارة اتخاذ القرار أهم أبعاد مهارات حل المشکلات تأثيراً في مفهوم الذات الأکاديمي ويستخلص الباحثان أن تنمية مهارات حل المشکلات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم يساهم في ارتفاع مفهوم الذات الأکاديمي لديهم