الذکاء اللغوي والدافعية للإنجاز کمنبئات بالتفوق الدراسي لدى طالبات الجامعة السعوديات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک خالد

المستخلص

الذکاء اللغوي أحد المتغيرات التي تحتاج إلى اهتمام بحثي خاص بالمکتبة السيکولوجية العربية حتى نتمکن من تقديم تفسيرات متعمقة في الجوانب المختلفة لهذا المتغير الذي يلعب دوراً هاماً في حياتنا الاجتماعية والأکاديمية والمهنية. والتفوق الدراسي هدف استراتيجي يصبوا إليه کل الطلاب والطالبات بطرق متعددة أهمها تنمية الدوافع الذاتية التي تزيد من هذا التفوق. وتمثل هدف البحث الحالي في التنبؤ بالتفوق الدراسي عن طريق الذکاء اللغوي والدافعية للإنجاز لدى طالبات الجامعة والتعرف على نسبة انتشار الذکاء اللغوي ودراسة العلاقات بين هذه المتغيرات. المنهجية: بلغت عينة البحث (78) طالبة من طالبات جامعة الملک خالد بمتوسط عمر (21 سنة و8 شهور) وبمعدل دراسي يقع ما بين (4 إلى 5) من المعدل التراکمي الکلي (5). ولقياس متغيرات البحث تم استخدام مقياس (Douglas) للذکاء اللغوي ترجمة نوفل (2010) ومقياس الدافعية للإنجاز إعداد عيد (2012). النتائج: أظهرت النتائج أن نسبة انتشار الذکاء اللغوي بين طالبات الجامعة السعوديات تصل إلى 7% وأنه يمکن التنبؤ بالتفوق الدراسي من خلال الذکاء اللغوي والدافعية للإنجاز وأيضا توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الذکاء اللغوي والمعدل الدراسي التراکمي لطالبات الجامعة وتوجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الدافعية للإنجاز والمعدل الدراسي التراکمي لطالبات الجامعة. ولا توجد علاقة ارتباطية دالة بين الذکاء اللغوي والدافعية للإنجاز لدى طالبات الجامعة السعوديات.