المفاهيم اللغوية تساعد الطفل في تسهيل عمليات التعلم، کما أنها تزود الطفل بالحقائق والمعلومات والمعارف التي تعينه في الإدراک والتصنيف والتفسير، وتنمو مفاهيم الطفل اللغوية مع تقدم النمو العقلي له وتتأثر هذه المفاهيم بالمواقف والخبرات التي يتفاعل معها الطفل. وهدف البحث الحالي إلى التعرف على المفاهيم اللغوية لدى الأطفال العاديين والمتأخرين لغويًا، وتکونت عينة البحث من (60) طفلًا وطفلة من الأطفال العاديين والمتأخرين لغويًا في مرحلة ما قبل المدرسة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، و تم استخدام مجموعة من الأدوات وهي اختبار ستانفورد بينيه للذکاء، ومقياس المفاهيم اللغوية، ومقياس اللغة لأطفال ما قبل المدرسة، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين والمتأخرين لغويًا في اختبار المفاهيم اللغوية لصالح الأطفال العاديين، ويُوصي البحث بأهمية توجيه الاهتمام للأطفال المتأخرين لغويًا عن طريق تقديم برامج تدريبية تعمل على خفض المشکلات اللغوية لديهم وخاصة في مرحلة الطفولة.
مرسي, اسراء. (2022). الفروق بين الأطفال العاديين والمتأخرين لغويًا في المفاهيم اللغوية. مجلة التربية الخاصة, 11(39), 1-45. doi: 10.21608/mtkh.2022.236405
MLA
اسراء مرسي. "الفروق بين الأطفال العاديين والمتأخرين لغويًا في المفاهيم اللغوية". مجلة التربية الخاصة, 11, 39, 2022, 1-45. doi: 10.21608/mtkh.2022.236405
HARVARD
مرسي, اسراء. (2022). 'الفروق بين الأطفال العاديين والمتأخرين لغويًا في المفاهيم اللغوية', مجلة التربية الخاصة, 11(39), pp. 1-45. doi: 10.21608/mtkh.2022.236405
VANCOUVER
مرسي, اسراء. الفروق بين الأطفال العاديين والمتأخرين لغويًا في المفاهيم اللغوية. مجلة التربية الخاصة, 2022; 11(39): 1-45. doi: 10.21608/mtkh.2022.236405