اضطرابات الجهاز الدهليزي وعلاقته بالنمو اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم الإعاقة والـتأهيل

المستخلص

الأطفال ذوي اضطراب التوحد يتميزون بالعديد من المشکلات الحسية ومعالجة المعلومات المرتبطة بالجهاز الدهليزي المسئول عن التوازن ووضع الجسم في الفراغ والجاذبية الأرضية وأجهزة الجسم بما فيهم أجهزة النطق والکلام والأنشطة الحرکية الکبري والدقيقة ودرها في تطور اللغة, استهدفت الدراسة التعرف علي طبيعة العلاقة بين مستويات اضطراب الجهاز الدهليزي, والنمو اللغوي للأطفال ذوي اضطراب التوحد, واشتملت عينة البحث علي (30) طفلاً بمدرسة التربية الفکرية, ومرکز الحياة لرعاية وتأهيل ذوي الإعاقة بمرکز أبوحماد بمحافظة الشرقية, وقد تراوحت أعمارهم بين (4-6) أعوام, واستخدم الباحثين: مقياس بوب للاضطرابات الحسية (إعداد بهاء الدين جلال,2018), واختبار اللغة (إعداد أحمد أبوحسيبة,2012), واختبار ستانفورد بينيه للذکاء (الصورة الخامسة تعريب وتقنين: محمود أبو النيل,2011), ومقياس تشخيص اضطراب التوحد (تعريب: بهاء الدين جلال, 2016). ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي, وتوصلت النتائج إلي أنه توجد علاقة دالة احصائيًا بين بعدي ضعف الاستجابة للحرکة وضعف التناسق العضلي بمقياسبوب لاضطرابات الجهاز الدهليزى, وبعدي(اللغة الاستقبالية، اللغة التعبيرية) بمقياس اللغة والدرجة الکلية له.