المستوى الدلالي للغة لدى الأطفال المضطربين لغويًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم الإعاقة والتأهيل

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على المستوى الدلالي للغة لدى الأطفال المضطربين لغويًا, والتعرف على تأثير متغيرات النوع والعمر الزمني والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للوالدين على المستوى الدلالي للغة عند الأطفال المضطربين لغويًا, وتکونت العينة من (90) طفلاً, وتم استخدام اختبار اللغة لأبو حسيبة للکشف عن المتأخرين لغويًا ومقياس الذکاء استانفورد بنية الصورة الخامسة ومقياس الفرز العصبي للکشف عن صعوبات التعلم ومقياس للمستوى الدلالي للغة لدي الأطفال المضطربين لغويًا, وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين الجنسين في المستوى الدلالي للغة لصالح الإناث, وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الدرجة الکلية للمستوي الدلالي وأبعاده تبعًا للعمر الزمني, وأوضحت النتائج ايضًا توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيًا بين المستوي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للوالدين و المستوى الدلالي للغة لدي الاطفال المضطربين لغويًا, ويوصي البحث بأهمية توجيه الاهتمام للأطفال المضطربين لغويًا عن طريق تقديم برامج تدريبية مکثفة لخفض المشکلات اللغوية لدى الأطفال وخاصة في المرحلة المبکرة من العمر للعمل على خفض الأثار السلبية لتلک الاضطرابات اللغوية .