الخصائص السيکومترية لمقياس دافعية التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم الإعاقة والتأهيل

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي الخصائص السيکومترية لمقياس دافعية التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم الذي يتکون من ثلاثة ابعاد الرغبة في التعلم، الالتزام وتحمل المسئولية، التعامل في البيئة المدرسية، ويتکون من (49) مفرده موزعه علي ثلاثة أبعاد ، الرغبة في التعلم (19) مفرده الالتزام وتحمل المسئولية (13) مفرده التعامل في البيئة المدرسية (17) مفرده، ويتم تصحيح المقياس وفقا لمقياس ليکرت الثلاثي (دائماً – أحياناً – أبداً) وتأخذ العبارات الإيجابية (3- 2- 1) والعبارة السلبية (1- 2- 3). وتکونت عينة الدراسة من (53) تلميذ بالمرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم بمدرسة بوبسطة التابعة لمحافظة الشرقية، وامتدت أعمارهم بين (9- 12) عام، ونسبة ذکاء امتدت بين (90- 110)، وتم التحقق من صدق المقياس عن طريق الصدق التمييزي (المقارنة الطرفية) حيث أنه يوجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي(0.01) بين الأرباعي الأعلى والأرباعي الأدنى، وصدق المحک (الصدق التلازمي)، وکانت قيمة معامل الارتباط (0.781)  الصدق العاملي، امتدت درجة تشبع الابعاد علي العامل العام بين(0.30- 0.44)  کما تم التحقق من الاتساق الداخلي عن طريق معاملات الارتباط بين درجات کل عبارة من عبارات المقياس والدرجة الکلية للبعد الذي تنتمي له امتدت بين (0.320*- 0.953) وتم التحقق من الثبات عن طريق إعادة تطبيق المقياس، حيث امتدت (0.860- 0.645 ) وطريقة معامل الفا- کرو نباخ، مرتفعة حيث امتدت بين (0.909- 0.943) ، وهذه النتائج تشير الي توفر مؤشرات صدق واتساق وثبات مرتفعة لمقياس دافعية التعلم لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية