فاعلية استخدام مدخل الحواس المتعددة في تنمية مهارات التواصل الرياضي والتحصيل الرياضى لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التواصل الرياضى والتحصيل الرياضى لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الرابع الابتدائى بالمرحلة الابتدائية، وتکونت عينة البحث من (26) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الرابع الابتدائى بمدرستى تفتيش کفر سعد الإبتدائية و المدينة المنورة، حيث کان عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (14) تلميذًا و تلميذة، وعدد تلاميذ المجموعة الضابطة (12) تلميذًا وتلميذة، واشتملت أدوات ومواد البحث على اختبار الذکاء المصور إعداد: أحمد زکى صالح، مقياس التقدير التشخيصى لصعوبات تعلم الرياضيات إعداد: فتحى الزيات"، استبانة بمهارات التواصل الرياضى التى يجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، اختبار مهارات التواصل الرياضى، اختبار التحصيل الرياضى، دليل المعلم، کراسة نشاط التلميذ، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام مدخل الحواس المتعددة فى تنمية مهارات التواصل الرياضى والتحصيل الرياضى لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الرابع الابتدائى بالمرحلة الابتدائية، حيث اتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التواصل الرياضى لصالح التطبيق البعدى، کما اتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التواصل الرياضى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل الرياضى لصالح التطبيق البعدى، وکذلک وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل الرياضى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.