استخدام المدخل البصري المکاني في تحسين مهارات الفهم القرائي الحرفي لدي الأطفال الصم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين مهارات الفهم القرائي الحرفي لدى الأطفال الصم باستخدام المدخل البصري المکاني ، والتعرف على استمرارية التأثير للمدخل البصري المکاني في تحسين مهارات الفهم القرائي الحرفي ، وتحقيقا لهذا الهدف أجري البحث على عينة قوامها (6)  من الأطفال الصم بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة الأمل للصم بإدارة بلبيس التعليمية التابعة لمحافظة الشرقية ، بواقع ( 4 ) من الأطفال الذکور الصم و ( 2 ) من الأطفال الإناث الصم ، تراوحت أعمارهم ما بين ( 9 ــ11) عاما ، بمتوسط عمري قدره ( 16 ˒ 10 )، وانحراف معياري ( 68 ¸ 0 )، ومتوسط أعمار البنين ( 10 ˒ 10 ) وانحراف معياري( 7 ¸0 )، ومتوسط أعمار البنات ( 27 ˒ 10 ) وانحراف معياري (65 ¸ 0( ،وقد تمثلت أداة البحث في اختبار مهارات الفهم القرائي الحرفي للأطفال الصم اعداد الباحثة ، وأسفرت أهم النتائج عن : وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الصم قبل وبعد تدريس وحدة لمنهج اللغة العربية بلغة الإشارة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي الحرفي ( لکل مهارة فرعية ) والدرجة الکلية لصالح التطبيق البعدي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات اختبار مهارات الفهم القرائي الحرفي في التطبيقين البعدي والتتبعي لدي الأطفال الصم بالصف الرابع الابتدائي ، فعالية التدريس وحدة لمنهج اللغة العربية باستخدام لغة الإشارة والمدخل البصري المکاني في تحسين مهارات الفهم القرائي الحرفي للأطفال الصم بالصف الرابع الابتدائي .