بعض المتغيرات الديموغرافية المرتبطة بالأسرة وعلاقتها بکفاءة اللغة لدى الأطفال زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية علوم الإعاقة والتأهيل

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعىة العلاقة بين مستوى کفاءة اللغة وبعض المتغيرات المرتبطة بالأسرة لدى الأطفال زارعي القوقعة، وهي: (المستوى الاجتماعي الاقتصادى الثقافي للأسرة- النوع(ذکور -إناث)- العمر الزمني- معاملة الوالدين)، واشتملت عينة البحث على (60) طفل زارعي قوقعة بمراکز التخاطب فاقوس، ومرکز أثير بالحسينية بمحافظة الشرقية، تراوحت أعمارهم مابين (4-8) أعوام، ومن ذوي الذکاء المتوسط، فقد تراوح معامل ذکائهم ما بين (90-110) من واقع سجلاتهم، ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق مقياس اللغة (أبو حسيبه، 2013)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادى الثقافي للأسرة (سعفان، ودعاء خطاب 2017)، وبعد ذلک تم تحليل البيانات باستخدام مقاييس الاحصاء الوصفي، واختبار مان ويتني، ومعاملات الارتباط بيرسون، وقد أظهرت نتائج البحث عن وجودعلاقات ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات : المستوي الاقتصادي الاجتماعي الثقافي للأسرة وکلا من: تواصل (معاملة) الوالدين، ودرجات اختبار اللغة ( الأبعاد والدرجة الکلية ) لدي أطفالهم زارعي القوقعة، کما أنه لاتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذکور والإناث (من الأطفال زارعي القوقعة) في کل من : تواصل (معاملة) الوالدين، ودرجات اختبار اللغة ( الأبعاد والدرجة الکلية)، لاتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأطفال زارعي القوقعة الأصغر عمراً ( أقل من 6سنوات), والأطفال الأکبر عمراً ( 6سنوات فأکثر)  في کل من: تواصل (معاملة) الوالدين، ودرجات اختبار اللغة ( الأبعاد والدرجة الکلية)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين درجات مقياس اللغة لدى الأطفال زارعي القوقعة ، ودرجاتهم علي مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي لأسرهم وتوصل البحث إلى أهمية التدخل المبکر للأطفال زراعي القوقعة وأسرهم لتقديم الخدمات والدعم النفسي والمعنوي والتدريبات المناسبة اللازمة لهم من قبل أسرهم والمؤسسات التعليمية والاجتماعية.