مهارات التواصل غير اللفظى في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم الإعاقة والتأهيل

المستخلص

 هدف البحث إلي التعرف علي مهارات التواصل غير اللفظى لدي الأطفال ذوى اضطراب التوحد في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (النوع – العمر – المستوى الأجتماعي والأقتصادي والثقافي للوالدين ، تکونت العينة من 30 طفلا من ذوى اضطراب التوحد  وتتراوح أعمارهم ما بين 8-12 سنة،وتم أستخدام مقياس المستوى الأقتصادي والأجتماعي والثقافي إعداد/دکتور ومحمد سعفان ودکتورة دعاء خطاب ،کما تم إستخدام مقياس مهارات التواصل غير اللفظى إعداد الباحثة ،وأسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائياً بين الذکور والإناث في مهارات التواصل غير اللفظى ،کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق داله إحصائياُ في مهارات التواصل غير اللفظى وفقاً للعمر ،وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق داله إحصائياً في مهارات التواصل غير اللفظى وفقاً لأختلاف المستوى الأقتصادي والثقافي للوالدين
ويوصي البحث بأهمية الأهتمام بالأطفال المصابيين باضطراب التوحد وتقديم الدعم والتدريبات وتهيئة بيئه تواصل مناسبة لهم .وذلک لتحسن مهارات التواصل بشکل عام ومهارات التواصل غير اللفظى بشکل خاص .